قفز معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 5.4% خلال شهر يوليو الماضي مقابل 4.9% في يونيو من نفس العام، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء.

وبحسب بيانات جهاز الإحصاء والبنك المركزي المصري، فإن مستوى التضخم السنوي في يوليو هو الأعلى في نحو 7 أشهر.

وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم في المدن المصرية خلال يوليو بنسبة 0.9% مقارنة بشهر يونيو السابق عليه، بحسب بيان جهاز الإحصاء.

ارتفاع الأسعار

ذكر جهاز الإحصاء أن السبب وراء ارتفاع معدل التضخم في يوليو هو زيادة أسعار مجموعة الكهرباء والغاز والوقود بنسبة 8.9%، والرحلات السياحية 6.9%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض 2.2%، والدخان 1.7%، واللحوم والدواجن 1.2%، والخضروات 1.1%.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت عن زيادة أسعار الكهرباء في أول يوليو الماضي ضمن خطتها التي تنفذها في السنوات الأخيرة لتقليل دعم الطاقة، كما أعلنت عن رفع أسعار البنزين بقيمة 25 قرش (0.016 دولار) ضمن المراجعة الدورية ربع السنوية لأسعار المواد البترولية.

تطور معدل التضخم السنوي منذ يوليو 2020

(بحسب بيانات البنك المركزي المصري)

2021

يوليو: 5.4% 

يونيو: 4.9% 

مايو: 4.8%

أبريل: 4.1% 

مارس: 4.5%

فبراير: 4.5% 

يناير: 4.3% 

2020

ديسمبر: 5.4%

نوفمبر: 5.7%

أكتوبر: 4.5%

سبتمبر: 3.7%

أغسطس: 3.4%

يوليو: 4.2% 
 
(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام